لغتنا الجميله.. بقلم الأستاذ,,محمد مصطفاوى






...............................................بسم الله الرحمن الرحيم.
اللغة:
[اسم]اختلف علماء اللغة في اشتقاق الاسم ،فذهب البصريون الى انه من السمو،وهو العلو، وذهب الكوفيون الى انه مشتق من السمة،وهي العلامة. وكلاهما صحيح من جهة المعنى .وفيه خمس لغات :اسم بكسر الهمزة ،واسم بضمها ،وسم بكسر السين ،وسم بضمها ،وسمى بوزن هدى .
[الله] علم لايطلق الا على المعبود بحق خاص لايشركه فيه غيره ،وهومرتجل غير مشتق عند الاكثرين ،واليه ذهب سيبويه في احد قوليه ،فلا يجوز حذف الالف واللام منه .وقيل مشتق واليه ذهب سيبويه ايضا.ولهم في اشتقاقه قولان:
1ـ ان اصله الاه على وزن فعال ،من قولهم اله الرجل ياله الاهة ،اي عبد عبادة ،ثم حذفوا الهمزة تخفيفا لكثرة وروده واستعماله ثم ادخلت الالف واللام للتعظيم ودفع الشيوع ،الذي ذهبوا اليه من تسمية اصنامهم وما يعبدونه آلهة من دون الله.
2ـ ان اصله لاه ،ثم ادخلت الالف واللام عليه ،واشتقاقه من لاه يليه اذا تستر كانه ـسبحانه ـ ـيسمى بذلك لاستتاره واحتجابه عن ادراك الابصار .
تاهت العقلاء في ذاته تعالى وصفاته ، لاحتجابها بانوار العظمة . وتحيروا ايضا في لفظ الجلالة ،كانه انعكس اليه من تلك الانوار اشعة بهرت اعين المستبصرين،فاختلفوا اسرياني هو ام عربي؟ اسم اوصفة؟مشتق ومم اشتقاقه؟وما اصله؟ او غير مشتق؟علم او غير علم؟.
3ـ[الرحمن] صيغة فعلان في اللغة، تدل على وصف فعلي ، فيه معنى المبالغة للصفات الطارئة كعطشان وغرثان.
4ـ [الرحيم] صيغة فعيل ،تدل على وصف فعلي ،فيه معنى المبالغة للصفات الدائمة الثابتة، ولهذا لايستغنى باحد الوصفين عن الاخر.
...............................................................محمد مصطفاوي.
...........................................................في 20.11.2016

0 التعليقات:

إرسال تعليق